وكالة اخبارية عراقية

خامنئي يهاجم ترامب ويهدد بتحويل الاتفاق النووي لـ”فتات”

376

 

المدى نيوز :

شن مرشد الثورة في إيران، علي خامنئي، الأربعاء، هجوما لاذعا على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مهددا في الوقت ذاته بتحويل الاتفاق النووي إلى “فتات” في حال تراجعت عنه الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وقال خامنئي في تصريحات نقلتها وكالة “فارس” الإيرانية إنه “لا يريد صرف الوقت في الرد على أباطيل وتبجحات الرئيس الأمريكي بذيء الكلام، فالرد عليه مضيعة للوقت”.

 

وأضاف: “تمكنا من كسر الهيمنة الأمريكية وأن نصبح فضلا عن ذلك أقوياء ونحقق التقدم رغم العداء الأمريكي، وكل هذا التقدم تحقق في فترة الحظر”.

 

وأتهم خامنئي أمريكا بأنها “وكيلة الصهيونية الدولية وهي التي أوجدت داعش والتيار التكفيري، فهل تتوقعون أن لا تكون أمريكا غاضبة من القوة التي تقف بوجه داعش؟”.

 

وتابع قائلا: “إنهم غاضبون لأن إيران اليوم تمكنت من إجهاض مخططاتهم في لبنان وسوريا والعراق وغيرها”.

 

وفي سياق هجومه على ترامب، قال مرشد إيران إن “الرئيس الأمريكي يظهر البلاهة إلا أن هذا الأمر لا يعني أن نغفل عن مكر أمريكا”، مشيرا إلى أن “الحكومات الأوروبية أكدت قضية الاتفاق النووي وأدانت خطاب الرئيس الأمريكي”.

 

وأعرب خامنئي عن ترحيب بلاده بموقف الدول الأوروبية، قائلا: “إننا نرحب بهذا المقدار إلا أنه ليس كافيا أن يقولوا إ عليه ألا يمزق الاتفاق النووي”، منوها إلى أن “الاتفاق النووي يخدم مصلحتهم. وما دام الطرف الآخر لا يمزق الاتفاق النووي، فإننا لن نمزقه ولكن لو مزقه فإننا سنحوله إلى فتات”.

 

وطالب الدول الأوروبية بـ”الوقوف أمام الإجراءات الأمريكية العملية، وتجنب الخوض في قضايا إيران الدفاعية. ليس من المقبول أن يأتوا ويقولوا: لماذا تتواجد إيران في المنطقة؟ حسنا.. إن إيران لها تواجد رغما عنكم”.

 

ورفض المرشد الإيراني ما أسماه التناغم الأوروبي مع أمريكا بالقول: “إننا لا نقبل من الأوروبيين أن يتناغموا مع التصريحات الأمريكية المتغطرسة”.

تعليقات